Suivez-nous:

أهم القرارات المتخذة خلال الإجتماع الدوري لمجلس الوزراء

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

أشرف رئيس الحكومة السيّد الحبيب الصيد بعد ظهر الإربعاء 06 أفريل 2016 بدار الضيافة بقرطاج على الإجتماع الدوري لمجلس الوزراء ونظر المجلس في جملة من مشاريع القوانين والأوامر الحكومية وتوّقف عند جملة من البيانات المتعلقة بالأوضاع العامّة في البلاد .

وقد استهل الإجتماع بكلمة لرئيس الحكومة ذكّر فيها بمناقب الزعيم الحبيب بورقيبة وأفضاله على الدولة والشعب، بإعتباره قائد مسيرة التحرير وباني الدولة المستقلّة، وذلك بمناسبة الذكرى 16 لرحيله.

كما نوّه مجلس الوزراء بنجاح السياسة الخارجية لتونس المتعلّقة بالشأن الليبي من خلال ردود الفعل الإيجابية لموقف تونس تجاه الشقيقة ليبيا بإعتبار أن تونس أوّل دولة تعيد فتح سفارتها وقنصليتها في العاصمة الليبية طرابلس بعد وصول حكومة الوفاق الوطني إليها، وهو ما استحق تنويه رئيس الحكومة السيّد فايز السرّاج وتقديره للموقف التونسي الداعم لمسار التوافق والوحدة والاستقرار في هذا البلد العربي الشقيق.

كما أقر مجلس الوزراء وجود توّجه جدّي للحكومة من خلال دراسة تقوم بها وزارة البيئة والتنمية المستدامة مع وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان ،حول الاقتصاد الإجتماعي والتضامن، سيجري طرحها على المناطق الداخلية خاصة، في ظل الرهان الحكومي على هذا النوع من الإقتصاد لمعالجة معظلة البطالة في تلك المناطق التي مازالت الحكومة تجد صعوبة في جلب المستثمرين لها.

وقد خلص مجلس الوزراء خلال أشغاله إلى القرارات التالية :

1-على صعيد الأوامر الحكومية :

- المصادقة على أمرين حكوميين يتعلقان بإتفاقيتين أبرمتهما الدولة التونسية مع مؤسستي "سونغارد" و" هيفيلت باكارد" في مجال المعلومات والاتصال

 - المصادقة على أمرين حكوميين يتصلّان بالتفويت بالدينار الرمزي في قطع أرض دولية لبناء مساكن إجتماعية في قبلاّط من ولاية باجة والبطان من ولاية منوبة

 -المصادقة على أمر حكومي يتعلّق بتحويل أرض إشتراكية تابعة لمجموعة تبلبو بولاية قابس إلى أرض على وجه الملكية الخاصة

 2-على صعيد البيانات المتعلّقة بالأوضاع العامة للبلاد:

- أولا :حول التشغيل :

* تسجيل 20282 عرض شغل لدى مكاتب التشغيل من بينها 2777 عرض شغل لصالح حاملي الشهادات العليا وذلك إلى موفى شهر مارس 2016.

*بلوغ عدد المنتفعين بالبرامج النشيطة للتشغيل 26640 شخصا وذلك خلال الثلاثية الأولى لسنة 2016.

*إرتفاع عدد المطالب الواردة على البنك التونسي للتضامن من 3671 مطلبا خلال الثلاثي الأول من سنة 2015 إلى 7544 مطلبا خلال نفس الفترة من السنة الحالية.

*ارتفاع القيمة الإجمالية للقروض المقدمة من قبل البنك الوطني للتضامن من 32.2 مليون دينار خلال الثلاثي الأول من سنة 2015 إلى 55.8 مليون دينار خلال السنة الحالية.

 - ثانيا : حول تزويد السوق ومتابعة الأسعار والمراقبة الإقتصادية :

* يتم تزويد السوق بصفة عادية ومنتظمة من مختلف المنتوجات الفلاحية الوطنية.

* العمل على تفعيل الإجراءات المتخذة لفائدة منظومة الألبان لكي يتسنى استيعاب فائض الإنتاج خلال فترة الذروة (أفريل-جوان)، وقد تمّ الاتفاق مع مركزيات الحليب على قبول 2.5 مليون لتر يوميا خلال الثلاثية القادمة.

* انخفاض مجمل أسعار المواد الأساسية (خضر، لحوم) هذا العام بنسب متفاوتة من 3 إلى 51 بالمائة بالمائة قياسا بالأسعار خلال نفس الفترة من العام الماضي .

* تسجيل تنظيم 18 حملة وطنية ومحليّة على المستوى المركزي والجهوي وذلك في إطار برنامج التحكم في الأسعار، خلال الثلاثية الأولى من سنة 2016 .

أما في ما يتعلّق بالصندوق الوطني لمكافحة الإرهاب، فقد أشار الناطق الرسمي بإسم الحكومة أن التبرعات بلغت إلى حدّ اليوم 2.3 مليون دينار تنضاف إلى 5 مليون دينار التي وضعتها الدولة في خزينة هذا الصندوق عند تأسيسه.

Évaluer cet élément
(0 Votes)

Contactez-nous:

Tel : +216 72241002

Email : contact@carthagonews.com

Tous droits réservés pour Carhtago News 2016 © .

Restez Connecté Avec Nous

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn