Suivez-nous:

الفحوص الطبية الإجبارية و التلاقيح للحجج تنطلق ابتداء من يوم 19 فيفري المقبل

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

فادت إدارة الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة أمس الخميس أن الفحوص الطبية الإجبارية وإجراء التلاقيح للحجيج بالنسبة لموسم الحج 2018/2017 تنطلق ابتداء من يوم 19 فيفري المقبل إلى حدود 9 مارس 2018 ويتكفل المترشح بدفع جميع معاليمها.

وتضبط اللجنة الصحية الجهوية حسب ما ورد بمنشور ادارة الرعاية الصحية الأساسية، روزنامة تحدد تاريخ ومكان إجراء حصص الفحوص الطبية والتلاقيح وذلك بالتنسيق مع السلطات الجهوية.

ويخضع الحجيج الذين تتجاوز أعمارهم 75 سنة لفحص معمق للتأكد من قدراتهم البدنية والذهنية لتحمل مصاعب السفر والاقامة خلال موسم الحج، فيما تشمل عملية التلقيح الحجيج المسجلين في القائمة النهائية وقائمة الانتظار خاصة منهم الطاعنين في السن أو المصابين بأمراض مزمنة وفق ما ورد في الوثيقة ذاتها.

وتتولى اللجنة الطبية التي تتكون على الأقل من طبيبين للصحة العمومية وطبيبا عسكريا وأطباء اختصاص يتم استشارتهم عند الحاجة حسب نص المنشور تدوين نتائج الفحوصات على الوثائق المخصصة للغرض بتدوين كلمة "قادر" أو "غير قادر".

وأدرج المنشور جدولا للموانع الصحية لأداء مناسك الحج والمتعلقة بالأمراض الخطيرة والمعقدة التي تشمل بالخصوص أمراض القلب والشرايين والامراض التنفسية والسكري والامراض الباطنية والموانع الجراحية والحالات السرطانية والأمراض السارية والقصور البدني والأمراض النفسانية والعقلية.

ويدعو المنشور المدير الجهوي للشؤون الدينية أن يمد خلال يومي 13 و14 فيفري اللجنة الصحية الجهوية لفحص الحجيج بقائمة المترشحين لأداء مناسك الحج المدعوين للفحص الطبي والتي ستتولى بدورها توجيه تقرير حول نتائج الفحص الطبي للمدير لجهوي للشؤون الدينية خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 16 مارس 2018.

كما حث اللجان الجهوية على تنظيم حصص بالتنسيق مع السلط الجهوية والمحلية لتوعية الحجيج وتثقيفهم حول كيفية المحافظة على صحتهم وسلامتهم في المأكل والمشرب والمسكن والنظافة والراحة خلال كامل مراحل الحج وتجنب كل ما يعرض صحتهم للخطر.

وضبط المنشور تركيبة كل من اللجنة الصحية المركزية و اللجنة الصحية الجهوية واللجنة الطبية لفحص الحجيج فضلا عن المعايير الضرورية لعضوية الوفد الصحي المرافق للحجيج التونسيين التي تضمن تأمين كافة الخدمات الوقائية والعلاجية الضرورية للحجيج لأداء المهمة على أحسن وجه.

وات

Évaluer cet élément
(0 Votes)

Notre page officielle

 

Contactez-nous:

Tel : +216 98415700

Addresse : Zone Industrielle Charguia 1 Tunis

Email : contact@carthagonews.com

Tous droits réservés pour Carthago News 2016 © .

Édité par STEAG (Société Tunisienne d’édition et d'art graphique)

Restez Connecté Avec Nous

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn