Suivez-nous:

انطلاق أشغال الجلسة الإفتتاحيّة لإجتماع وزراء داخليّة دول إتّحاد المغرب العربي

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

انطلقت صباح اليوم 25 أفريل 2016 أشغال الجلسة الإفتتاحيّة للدّورة السّادسة لإجتماع وزراء داخليّة دول إتّحاد المغرب العربي.

وفي الكلمة التّي ألقاها السّيد وزير الدّاخليّة الهادي مجدوب بالمناسبة، أشار إلى أنّ الإجتماع يندرج اليوم في ظرف أمني حسّاس تعيشه منطقتنا المغاربيّة وجوارها الإقليمي، وقد ترتّبت عن ذلك العديد من المخاطر وعلى رأسها الظّاهرة الإرهابيّة التّي أصبحت تهدّد أمن واستقرار بلداننا.
وأكّد السّيد الوزير أنّ الإجتماع الحالي ينسجم تماما مع روح ومضمون المادّتين 14 و15 من معاهدة مرّاكش لسنة 1989 اللّتين نصّتا على أنّ كلّ إعتداء تتعرّض دولة من الدّول الأعضاء يعتبر إعتداء على الدّول الأعضاء الأخرى، وأنّ هذه الأخيرة تتعهّد بعدم السّماح بأيّ نشاط أو تنظيم فوق ترابها يمسّ أمن أو حرمة تراب أيّ منها أو إستقرار نظامها السّياسي.
وأضاف أنّ الإجتماع يتعلّق بدراسة ومناقشة الوضع الأمني في الدّول المغاربيّة وجوارها الإقليمي في ظلّ التّهديدات الأمنيّة النّاجمة عن الإرهاب والإتّجار بالأسلحة والجريمة المنظّمة والجرائم الإلكترونيّة والهجرة غير الشّرعيّة والإتّجار بالمخدّرات والمؤثّرات العقليّة وتحديد السّبل الكفيلة بالتّصدّي لكلّ هذه الظّواهر وغيرها بما من شأنه مزيد تحصين أمننا القومي المغاربي.
وقال السّيد وزير الدّاخليّة أنّ تونس تواجه كغيرها من بعض بلدان المنطقة العربيّة مخاطر غير مسبوقة تهدّد أمنها القومي وتستهدف إستقرارها السّياسي ومؤسّساته ومكاسبها الإقتصاديّة والثّقافيّة وغيرها، مشيرا إلى أنّ ظاهرة الإرهاب وانتشار التّطرّف الدّيني تزداد تناميا وانتشارا وخطورة على المستوى المغاربي وفي الجوار الإفريقي القريب وكذلك في الإمتداد الجغرافي في ساحات تبدو بعيدة من حيث المسافة ولكنّها قريبة بحكم الأهداف والتّعاون والمدّ التّضامني والتّأثير العقائدي التّكفيري بين الكيانات المتشدّدة والتّكفيريّة.
ويشارك في هذه الدّورة من ليبيا كلّ من السيد نائب رئيس المجلس الرّئاسي لحكومة الوفاق الوطني عبد السّلام كاجمان والسيّد المرشّح لمنصب وزير الدّاخليّة العارف صالح الخوجة ومن الجزائر السّيد وزير الدّاخليّة والجماعات المحليّة نور الدّين بدوي ومن المغرب السّيد الوزير المنتدب لدى وزير الدّاخليّة الشّرقي الضريس، كما يشارك من موريتانيا السّيد وزير الدّاخليّة واللّامركزيّة أحمدو ولد عبد الله إلى جانب السّيد الأمين العامّ لإتّحاد المغرب العربي الحبيب بن يحيى.
ألقى الحضور بالمناسبة كلمات إفتتاحيّة أجمعوا فيها على ضرورة تكاتف الجهود في المنطقة المغاربيّة للتّصدّي لظاهرة الإرهاب في إطار رؤية مغاربيّة شاملة تأخذ بعين الإعتبار خصوصيّة المنطقة ككلّ وخصوصيّة كلّ منطقة منها.

Évaluer cet élément
(0 Votes)

Interview

PHOTO DU JOUR

Contactez-nous:

Tel : +216 72241002

Email : contact@carthagonews.com

Tous droits réservés pour Carhtago News 2016 © .

Restez Connecté Avec Nous

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn